Η Διακήρυξη της Κεσσάνης

ΠΡΟΤΑΣΗ ΤΩΝ ΣΥΝΔΙΚΑΛΙΣΤΩΝ ΕΡΓΑΤΙΚΩΝ ΣΩΜΑΤΕΙΩΝ, ΦΟΙΤΗΤΙΚΩΝ ΣΥΛΛΟΓΩΝ ΚΑΙ ΣΥΛΛΟΓΙΚΟΤΗΤΩΝ ΤΟΥΡΚΙΑΣ ΚΑΙ ΕΛΛΑΔΑΣ ΠΟΥ ΣΥΝΑΝΤΗΘΗΚΑΝ ΣΤΗΝ ...

26/3/16

Ανακοίνωση για δικαιώματα προσφύγων στα Αραβικά


ΑΡΑΒΙΚΑ


 أصدقائي وصديقاتي اللاجئين والمهاجرين،
انتم مرحب بكم. نحن نعلم انكم تبحثون عن مكان لإنقاذ نفسكم من اهوال الحرب، الموت، الصدامات الاهلية، الفقر والدمار، الحرمان من الحريات والحقوق الدمقراطية. نحن نعلم انه في الطريق في رحلتكم هذه الطويلة، تواجهون مرة اخرى مخاطر ومشاق جديدة. ان شعب اليونان عانى من الاضطهاد، اللجوء، الحرب، الاحتلال، التدخلات الاجنبية والدكتاتورية ونفهم هذا الذي تمرون به.  
انه لأمر مأساوي ان دول اوروبا اغلقت حدودها امام اللاجئين، ان الاتحاد الاوروبي قرر "وقف سريع لتدفقات اللاجئين وحماية الحدود الخارجية منهم" كما لو كنتم اعداء وغزاة. لهذا جنبا الى جنب مع حلف شمال الاطلسي يحرسون الحدود بسفن حربية وينظمون اعادة اللاجئين القسرية. مع تسجيل اللاجئين بدئوا اولا في عملية الفرز، للحصول على الذين اعتُبِروا من الضروريات، ايدي عاملة مرنة ورخيصة للاستغلال، في حين الآن يعتبرون كل اللاجئين مهاجرين غير قانونيين ويشرعون في اغلاق الحدود وفي اجراءات الاحتجاز والطرد.   
للاسف دول الاتحاد الاوروبي يتبعون باتجاه اللاجئين –على نحو متزايد- سياسه يمينيه محافظه تخدم الاقوياء اقتصاديا. قرارات الدانمارك والنمسا بشان مصادرة اموال واملاك اللاجئين الشخصيه، تعليم ابواب اللاجئين في انجلترا، القرارات بشان الابعادات الجماعية من السويد والنرويج  يعتبرون خطوات مناهضة للديمقراطية  باسم الامان من "الغرباء" الذين يشيرون الى مذابح "البوجروم". سياسات الحكومات العنصرية الكارهة للاجانب، مثلا جمهوريه التشيك، هونجاريا، بولونيا، سلوباكيا  يكمَلون بهجمات جماعات النازيين الجدد ضد اللاجئين في عده دول.
نحن -النقابات العمالية، الاتحادات الطلابية وتعاونيات الحارات- نعلن اننا نعتبركم اخوتنا الطبقيين وعدونا المشترك هو الحرب، الطغمة المالية، الانظمة الرجعية والقوى السياسية التي تفرق الشعوب. القوات التي تزرع التعصب، يزرعون النزاع العرقي والطائفي، يدعمون منظمات عسكرية، اجرامية وفاشية، مثل د.ا.ع.ش.، بهدف استغلال والتحكم على الموارد الطبيعية الغنية والسيطرة على مناطق بأكملها. لهذا ننظم مسيرات ومظاهرات ضد الحرب والامبريالية وندعوكم للنضال معاً لوقف الحرب، العداوات القومية، التعصبات الدينية، الظلامية والتعصب.
جنبا الى جنب مع الاف المتضامنين ننظم جمع المواد الضروريات الاساسية، لنساعد ونساهم في التغذية، الرعاية الصحية، السكن والتنقل وفضلا عن هذا من اجل فتح اماكن لتوطين اللاجئين. نحن نعلم ان هذا غير كافي لمساعدة الجميع، ونعلم ايضا انكم تواجهون نقص في الاعلام حول حقوقكم وامكانيات استخدام البنية التحتية –برغم كل النقص الموجود فيها- وخدمات حمايتكم. اننا نناضل ضد آراء القوى اليمينية-المحافظة، المناهضة للمهاجرين ونطالب الحكومة التي لها مسؤولية عن الوضع وكذلك بسبب امتثالها لأوامر الاتحاد الاوروبي، بأخذ التدابير اللازمة لتغطية كل احتياجات اللاجئون.  
بسبب انه من الممكن خلال مساركم في اليونان ان تجدوا نفسكم امام مواجهة الشرطة التعسفية وحلقات اصحاب اعمال في سعيهم وراء الربح الفاحش، وامام النقص من طرف الحكومة في العاية وفي البنية التحتية للإسكان، للتغذية، للرعاية الصحية، للتنقل، للدعم ولإعلامكم. ومن الممكن ان تواجهوا فِرَق اقلية عنصرية وكره الاجانب. لهذا نريد ان نبَلغكم عن حقوقكم بموجب المعاهدات الدولية وحقوق الانسان.
التضامن النضالي الطبقي الاممي، هو سلاحنا.
التنسيق من اجل اللاجئين – المهاجرين
لجان العمال – الطلاب – التعاونيات
http://syprome.blogspot.gr/




حقوق اللاجئون،
1.                        اللاجئ هو من يهجر بلد  المنشأ او بلد اخِر مكان اقامته او المعتادة مكان اقامته بسبب خوف مبرَر من الاضطهاد بسبب العرق، الديانة، الجنسية، لمشاركته في فئة اجتماعية معينة او بسبب اعتقاداته السياسية (الحقيقية او المفترضة) ولهذا السبب لا يستطيع او لا يرغب في العودة الى بلده. بسبب الاضطهاد الذي من الممكن ان يواجه اللاجئ او اللاجئة يحق لهم الحماية من الارجاع الاجباري الى بلد الاصل (مبدأ عدم الاعادة القسرية). هذا يعني انه ممنوع اعادته الى بلد اصله وانه يحق له الحماية الدولية بموجب اتفاقية جنيف.
2.                        لا ينبغي ان يحاكم اللاجئين في حال دخول غير قانوني، وبعد عملية تحديد الهوية/  الاعتراف بهم، لهم الحق الحصول على تصريح اقامة لمدة ثلاث سنوات في البلد المضيف (اللجوء) ووثائق سفر للسفر الى وجهات اخرى، ولكن لفترة زمنية محددة.
3.                         كل الذين يدخلون لأي بلد لهم الحق بتقديم طلب لجوء والذي يُبحث بشكل شخصي. حتى يحصولون على الاعتراف الرسمي بصفة اللاجئين،  ودائما وفقا لقانون المهاجرين الدولي- لهم الحق بالحماية من الاعادة الاجبارية لدولة الاصل. وبذلك، الذين يقدمون طلب لجوء والذين معترف بهم رسميا كلاجئين لهم حق البقاء في البلد المضيف والوصول الى كافة الاجراءات القانونية. جدير بالذكر ان الذين قدموا طلب لجوء لهم الحق بالوصول للخدمات الصحية، للتعليم العام والعمل -في حال تلبية شروط خاصة.  في حال رفض الطلب في الدرجة الاولى لهم حق  الاستئناف للفحص بدرجة ثانية. معلومات بكل اللغات تحت رقم 210 69 88 660.
4.                        ان الاعادة القسرية والترحيل غير قانونيون. ان الاعادة القسرية هي الاعادة بالعنف لأي شخص لبلد حيث يتعرض لخطر جدي لانتهاك الحقوق الانسانية. القانون الدولي، الاوروبي والوطني يمنعون الارجاع المباشر او الغير مباشر (عن طريق بلد ثالث)  للاجئين والطالبين لجوء، للبلد التي تركوها لينجوا او صدهم عند وصولهم للحدود. الطرد الجماعي يحظر ايضا بموجب القانون الدولي. الطرد الجماعي هو ترحيل مجموعة من الناس، بدون دراسة  كل حالة بشكل شخصي وبدون الاخذ بعين الاعتبار الظروف الفردية لكل فرد. الحماية من الطرد الجماعي ينطبق على كل شخص، بما في ذلك المهاجرين الغير شرعيين.
5.                        احتجاز طالبي اللجوء هو غير قانوني. بموجب القانون الدولي، احتجاز طالبي اللجوء يجب ان يحدث فقط في حالات استثنائية وفقط ان اُثبت اتهامهم بارتكاب جرائم جنائية او يمكن ان تثبت السلطات في كل حالة على حدة ان الاحتجاز هو ضروري وبموجب القانون وينتمي لتلك الحالات حيث القانون الدولي يبرر مثل تلك الممارسة.
6.                        اتفاقية دبلن تحدد من حق اللجوء وترغم طالبين اللجوء لتقديم الطلب فقط في اول بلد يدخلون. بعد تعليق مؤقت للاتفاقية في صيف 2015، عادت دول الاتحاد الاوروبي لإغلاق الحدود، انتهاكا للمعايير الدولية، ولتنظيم الاعادة الى تركيا بمساعدة حلف الشمال اطلسي (ناتو). ممارسات دول الاتحاد الاوروبي هي غير قانونية، حق اللجوء لا ينحصر فقط على بلد معين، بل هو التزام كل بلد وفقا للمعاهدات الدولية. بالرغم من هذا، وبموجب المعمول به حاليا، يجب ان تعلموا انه في حال طلب اللجوء في اي بلد، لا يحق لكم ان تسافروا وان تُقيموا في بلد اخر وفي حال الحصول على اللجوء، في نهاية المطاف، هذا ممكن ولكن فقط لفترة قصيرة.
7.                        ليس هناك حق لاحد ان يبيعكم منتوجات او خدمات بسعر اعلى فقط لأنكم من بلد اخر. لديكم الحق في طلب العلاج الصحي في المستشفيات العامة واستخدام وسائل النقل العام. بإمكانكم البقاء في الفنادق وطلب معلومات عن سكن مجاني في اماكن استضافة اللاجئين.
8.                        يجب الادانة الفورية لأي حادث عنف وتعسف من قبل السلطة او الافراد، للنقص في الرعاية او البنية التحتية ولانتهاك حقوقكم باي وسيلة تتاح لكم: للصحافيين، للمواطنين المتضامنين، للمنظمات، للأطباء وللجان. الحكومة منعت دخول الصحافيين لاماكن بقائكم وهذا غير قانوني.  استغلوا كل فرصة لكي لا يخنقوا صوتكم وليعلم الجميع في اليونان وكل العالم عن مشاكلكم.